(( منتديات آثار محافظة حلوان ))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( منتديات آثار محافظة حلوان ))
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور الأخصائي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

دور الأخصائي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة  Empty
مُساهمةموضوع: دور الأخصائي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة    دور الأخصائي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة  Avatarالأحد أكتوبر 31, 2010 5:14 pm



دور الأخصائي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة

ما هي التربية الخاصة :


هي الخدمات التربوية التي يتلقاها الأشخاص من ذوي الإعاقة بقصد تمكينهم من التكيف النفسي والمهني والاجتماعي في الحياة ، وهذه الخدمات التي تقدم وفق مناهج وطرق ووسائل مناسبة قد تكون مستقلة ، وقد تكون منذمجة مع غيرها من الخدمات التأهيلية التي تحتاجها هذه الفئات ..

أهداف التربية الخاصة :

تشترك التربية الخاصة مع التعليم العام في السعي إلى تحقيق غاية تربوية عامة وهي إعداد المواطن الصالح ، ولكنها تنفرد بأهداف خاصة هي :

1. تنمية قدرات ذوي الإعاقة جسمياً وعقلياً واجتماعياً وانفعالياً إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم .

2. اكتساب الطالب من ذوي الإعاقة المهارات الممكنة التي تساعده على أن يحيا حياة كريمة مستقلة داخل الجماعة والمجتمع .

3. استفادة الطالب من ذوي الإعاقة بجميع الأشكال الممكنة للتعليم البديل ، وإتقان الأساليب التعويضية بما يناسب قدراته وإمكاناته وحاجاته .

أهداف الرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة :

إن الشخص من ذوي الإعاقة هو إنسان كغيره ، ولذا فأهداف رعايته قد لا تختلف أساساً عن غيره في الإنسانية ، غير أنه يمكن أن نميز أهداف الرعاية الاجتماعية لهذه الفئات على النحو التالي :

1. إيقاف تيار العجز بالاكتشاف المبكر لحالات الإعاقة ومساعدتها حتى تصل إلى أقصى ما تسمح به قدراتها وإمكانياتها .

2. الاعتراف الواعي بهم كطوائف إنسانية لها حقوق وكرامة ، وعليها واجبات سياسية واجتماعية .

3. توفير فرص التعليم سواء ، في فصول خاصة أو مدارس خاصة .

4. توفير فرص العلاج الطبي والنفسي وتوفير أسباب الوقاية الصحية والعقلية .

5. توجيه فرص التوجيه والتأهيل المهني المناسب لقدراتهم واستعداداتهم الخاصة .

6. توفير فرص الخدمات الاجتماعية التي يحتاجونها بحيث تمتد إلى ذويهم إذا تطلب الأمر ذلك .

7. توفير فرص التشغيل المناسبة لهم وفق الامكانات المتاحة بالمصالح والمؤسسات الحكومية والأهلية ، أو في نطاق التشريع بحيث يعتبر استكمالاً للجهود التأهيلية التي بذلت لهم .

8. تنوير الرأي العام بمشكلتهم وحثه على بذل الجهود لتقبلهم ومساعدتهم .

9. تشجيع البحوث العلمية لمشكلات ذوي الإعاقة لتطوير أسس الرعاية وأساليبها القائمة الحالية .

10. توفير فرص الترويح الهادف لهم وما يتبعه من توفير الامكانات المناسبة .

11. تهيئة المدارس والمؤسسات والطرق والممرات والمصاعد والمواصلات وغيرها لتقديم أفضل
الوسائل ليمارس ذوي الإعاقة حقوقهم في التمتع بها أو استعمالها، بما يضمن سلامتهم وعدم تعرضهم للخطر.

12. تهيئة أفضل الظروف لتنشئة ذوي الإعاقة تنشئة اجتماعية صالحة.

اعتبارات أساسية :

أ‌) نظراً لظروف العمل مع الطلاب ذوي الإعاقة ، على الأخصائي الاجتماعي إتباع ما يلي :

1. استقبال حالات الطلاب أو الطالبات المستجدين ومساعدتهم على تقبل الجو المدرسي ومساعدة زملائهم القدامى على تقبلهم لتسهيل عملية التكيف مع أسرة المدرسة ونظامها وبرامجها .

2. مساعدة أولياء الأمور على تقبل أوضاع أبنائهم وتفهم قدراتهم واحتياجاتهم وأسلوب معاملتهم وتربيتهم .

3. مساعدة الطلاب على تقبل أوضاعهم والتعرف على نواحي القوة والقدرة لديهم وتنميتها والاستفادة من برامج المدرسة حسب ظروف وامكانات كل حالة .

4. التعرف على الصعوبات التي تواجه بعض الطلاب نتيجة مواجهتهم الاتجاهات السلبية ، " سواء ذاتية أو مدرسية أو أسرية أو بيئية كآثار مترتبة على الإعاقة " ومساعدتهم للتغلب على تلك الصعوبات .

5. توجيه الجهود المهنية نحو المشكلات الفردية التي يكتشفها أو تحول إليه من إدارة المدرسة أو الهيئة التدريسية أو مشرفي الجماعات والأنشطة المدرسية وأولياء أمور الطلاب أو الطلاب أنفسهم أو من المصادر الأخرى المعنية بشؤونهم ليقوم الأخصائي الاجتماعي بدراسة ومتابعة هذه الحالات وفق الأسس المهنية لخدمة الفرد حتى تستقر الحالة مع مراعاة تسجيل الجهود التي بذلت في الملف الاجتماعي للطالب .

ب‌) أهمية أسلوب العمل مع الجماعات في ميدان ذوي الإعاقة لما تتيحه لهم من فرص تساعدهم على التخلص من الآثار والنتائج المترتبة على الإعاقة ، بجانب تنمية قدراتهم وإكسابهم القيم والعادات الاجتماعية السليمة وفق برامج فنية معينة .. ولذا فعلى الأخصائي أن :

1. يعاون رواد الجماعات في العمل على تكوينها واستثمارها في علاج ومتابعة بعض الحالات الفردية وفق متطلبات الخطة العلاجية الخاصة بها .

2. يعمل على تشكيل الجماعات الاجتماعية الأخرى التي تلبي احتياجات ذوي الإعاقة حسب نوعية كل إعاقة وظروف كل مدرسة .

3. يعمل على تشكيل المجالس الطلابية وفق الأهداف والأسلوب المستخدم في مدارس التعليم العام أو تشكيل البديل بما يتناسب ظروف الإعاقة والمرحلة الدراسية وإمكانيات المدرسة .

ج) العلاقة بين المدرسة والمجتمع الخارجي :

في مجال التربية الخاصة بذوي الإعاقة نجد أن العمل مع المجتمع الخارجي يستهدف ( بالإضافة إلى ما هو مذكور سابقاً لدى مدارس الطلاب العاديين ) جانبين هما :

1. التركيز على العلاج البيئي عن طريق العمل مع الأسرة وفقاً لخطة متكاملة كتعديل اتجاهات الأسرة نحو أبنها من ذوي الإعاقة ومساعدتها على تقبله وبالتالي معاونة الطالب على التكيف مع نفسه وأسرته والمجتمع المدرسي والخارجي .

2. تزويد الأسرة بالمعارف الأساسية عن طبيعة الإعاقة والسمات النفسية والاجتماعية لها وبالتالي مساعدتها على تفهم أبنها وكيفية معاملته مما يساعد ضمناً على تحقيق الجانب الأول ، ومن هنا يبرز الاهتمام بالأساليب المهنية في هذا المجال وفقاً لما جاء بهذا الدليل .

د) أن يراعي الأخصائي الاجتماعي أهمية استخدام السجلات والملفات لجميع طلاب المدرسة وفقاً للنماذج المذكورة في هذا الدليل ، أو ما يرى إضافته أو تعديله لهذه النماذج حسب تطور العمل الفني .

الفئات المستفيدة بمدارس التربية الخاصة في قطر وشروط قبولها :

أولاً : يقبل بمدارس التربية الفكرية للبنين والبنات :

1. المتخلفون عقلياً تخلفاً بسيطاً أي القابلون للتعليم والتدريب وتقع درجة ذكائهم ما بين 50 ــ 70 وفق اختبارات استانفورد ــ بينيه .

2. أن يكون سن الطالب مابين ( 6 ــ 12 ) عاماً عند بدء الدراسة .

3. أن يكون مستقراً نفسياً وليس لديه إعاقات أخرى تعوق استفادته من برامج التعليم والتدريب بالمدرسة .

دور الأخصائي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة  User_offline
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://effects.ahlamontada.com
 
دور الأخصائي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بمدارس دولة قطر
» دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» الصفات الأخلاقية لممارسة مهنة الإشراف الاجتماعي في مجال التربية الاجتماعية المدرسية
» الاسطوانات التعليمية الخاصة بمناهج الوزراة لعام 2009/2010 لكل المراحل و محدثة
» المسلسل الاجتماعي الرائع ازمة سكر للنجم احمد عيد كامل 31 حلقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(( منتديات آثار محافظة حلوان )) :: (مـــنتديات حـــواء) :: منتدىخدمةاجتماعية-
انتقل الى: